just a list

سهر بنت الريف
العودة   منتدى سهر بنت الريف > عالم حواء الخاص > أزياء وأناقة المرأة > أناقة المرأة
 

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: 4 أغسطس بدء الحوار المجتمعي الثاني حول مشروع قانون العمل (آخر رد :دينا)       :: «قومي المرأة» يتصدى للتحرش بالنساء والفتيات خلال عيد الفطر (آخر رد :دينا)       :: قوات الجيش والشرطة تغلقان ميدان التحرير أمام حركة المرور (آخر رد :دينا)       :: الداخلية تكثف تأمين دار القضاء خلال عيد لفطر (آخر رد :دينا)       :: محمد شردي: يجب ربط المتحرشين «في عواميد النور.. وحلاقة شعرهم زيرو» (آخر رد :دينا)       :: بالفيديو.. عمرو سعد: أكره جملة «احنا شعب عظيم».. والثورات «موضة بطلت» (آخر رد :دينا)       :: «العاملين بالمالية» تطالب الوزير بصرف الحافز التشجيعي لـ130 ألف عامل بالمصالح الإيراد (آخر رد :دينا)       :: للايجار و البيع نطيطات و زحاليق وملاعب صابونية وبالونات 2014 (آخر رد :فاطمةالزهراء)       :: جابر نصار: عندما تسلمت رئاسة جامعة القاهرة لم يكن بخزينتها جنيه واحد واليوم بها 200 م (آخر رد :دينا)       :: الاتحاد العام: فتح مقرات الاتحادات المحلية بالمحافظات لتكون مقارا للمشرحين العماليين (آخر رد :دينا)       :: «تنسيقية العمال» تطالب بإنشاء صندوق لإعانة البطالة تحت رعاية الدولة (آخر رد :دينا)       :: وزير النقل يقوم بجولة مفاجأة لمتابعة أعمال تطوير موانئ جنوب سيناء (آخر رد :دينا)       :: حمام زيت + سيليكون (بريتش جرافيك ) كل ما تحتاجينه سيدتي لضمان جمال شعرك (آخر رد :فاطمةالزهراء)       :: في ذكرى الأربعين.. شقيق «عبد الله كمال» يعلن عن تدشين مؤسسة صحفية لطباعة أعمال «الراح (آخر رد :دينا)       :: وزير الداخلية يصدر قرارا بزيارة استثنائية لجميع السجناء بمناسبة عيد الفطر (آخر رد :دينا)      

الإهداءات
أحلى فتاة من صباحكم معطر .. : بـ أريج الايمان طبتمـ جميعا و طـــــاب ممشاكمـ و تبوّأتمـ من الجنّــــة منزلـا سهر بنت الريف من يــــــــــــــارب .. : طهر قلبي من النفاق وعملي من الرياء ولساني من الكذب وعيني من الخيانه فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور m!sso من يا صباح الفل والياسمين : وحشتونى كتير - داخلة اسلم ع السريع اشوفكم بعد ما ارجع من المدرسه - سلام سهر بنت الريف من يــــــــارب .. : اللهم إني أسألك الرضا بالقضاء وبرد العيش بعد الموت ولذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضره ولا فتنة مضله سهر بنت الريف من سعيدة برؤيتك مرة تانيــه : ويارب تداومى معانا ليزداد المنتدى نورا باطلالتك الجميلة سهر بنت الريف من اللهم آمين : منورة ريناد أهلا بيك مرة تانيـــه ريناد من دعاء مأثــــور : اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقله والذله وأعوذ بك من أن أظلم أو أوظلم
إضافة إهداء
رد
 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
 
قديم 18-12-2010, 10:06 AM   #1
هانيا
مشرف عام المنتدى
 
الصورة الرمزية هانيا




اخر مواضيعي


أوسمتي

وسام العطاء: تقديرا للجهود الرائعة والموضوعات المتميزة - السبب:



افتراضي الثوب السوداني موضه جديده في عالم الازياء

الثوب السوداني موضه جديده في عالم الازياء
لا يعتبر الثوب السوداني مجرد زي يميز السودانيات، اذ بات مع مرور الزمن جزءاً من التراث الشعبي لذلك البلد الذي يحرص مواطنوه على إعلان الانتماء إليه بشتى الطرق، خاصة عندما يوجودون خارج بلادهم في إشارة إلى هويتهم وثقافتهم، فضلا عن كونه معبراً عن الوضع الاجتماعي والاقتصادي للمرأة السودانية التي لا يمكن أن تخلو خزانتها من «ثوب» بعدة نسخ منه، تزيد من أناقتها حتى لو لم تكن ترتديه باستمرار، بل حتى الأغنيات الوطنية السودانية وجدت في هذا الزي بعضاً من رائحة الوطن الذي يميزه بين الاوطان، ومنها أغنية «يا بلدي يا حبوب، يا أبو جلابية وتوب».
يعود تاريخ «الثوب» السوداني إلى سنوات بعيدة، تزيد من عمق تأثيره في مفردات الحياة الاجتماعية السودانية. ففي الماضي كانت الفتاة في السودان، تلتزم بارتدائه بمجرد بلوغها سن الثانية عشرة من عمرها، إيذاناً باكتمال أنوثتها، ومعبراً عن وصولها سن الزواج. بعبارة أخرى كان وسيلة للفت انتباه الناس إلى أن الصبية قد باتت بين عشية وضحاها شابة، تستطيع تحمل مسؤولية الزواج والاشراف على المنزل، إلى حد ان الفتاة كانت ملزمة بارتدائه لهذا الغرض، إلى عهد قريب. الأمر يختلف بالنسبة للسودانية المتزوجة، فهي لا يمكنها التنصل من ارتدائه، لأنه يعتبر إشارة واضحة على أنها سيدة متزوجة.
يعبر عن الوضع الاجتماعي ومكانة الزوج.. وآخر المستجدات الاجتماعية والسياسية
الثوب السوداني، حيث تمد السوق السوداني بأكثر من 82% من احتياجاته من هذا الزي
وتمتد علاقة «الثوب» بمفردات العادات الاجتماعية السودانية، لتصل إلى عادات الزواج المتميزة بعاداتها وطقوسها. والدليل على أهميته أنه يتصدر قائمة الهدايا التي يقدمها العريس لعروسه، ويتراوح عدد ما يقدمه لها من اثواب ما بين 3 - 12 بألوان مختلفة. ليس هذا فحسب، بل يتعين على العريس أيضاً شراء مستلزمات الثوب، بدءا من الحذاء إلى حقيبة اليد المناسبة، وهي العادة التي اصطلح أهل السودان على تسميتها بـ «الشيلة». ألوان الثوب تتحدد حسب المناسبة التي سيتم ارتداؤها فيها، فالثوب الأحمر المزركش والمرصع ببعض الحلي، ترتديه العروس بعد انتهاء مراسم الزفاف، التي تليها عادة اسمها «الجرتق»، يرتدي فيها العريس الزي القومي للرجال، وهو عبارة عن جلباب وعمامة. أما الثوب ذو اللون الأبيض فترتديه السودانية في حال وفاة زوجها، حيث تواظب على ارتدائه طيلة فترة العدة ولا تغيره أبداً.

وعموماً فإن اللون الأبيض في السودان يظل معبراً عن الحزن على عكس الدول الأخرى التي ترتدي النساء فيها اللون الأسود. ولا يعبر الثوب السوداني عن الوضع الاجتماعي فقط للمرأة السودانية، ولكنه أيضا يعتبر مؤشرا مهما لحالتها وحالة زوجها الاقتصادية. فخامة الثوب ولونه وموديله تلعب دورا كبيرا في تحديد سعره وبالتالي تحديد من يقبل على شرائه، حيث يشكل الثوب مدعاة للتفاخر والتباهي، خاصة في المناسبات الاجتماعية، فنجد النساء يتنافسن على ارتداء أفخر أنواع الثياب، كما يعرف وضع الرجل الاقتصادي بما يقوم بشرائه وإهدائه من أثواب لزوجته. وإذا كان المثل العربي يقول انه لكل مقام مقال، فإن المرأة السودانية تقول «لكل لقاء ثوب»، فعندما تزور المرأة السودانية جيرانها ترتدي ثوبا بسيطا تطلق عليه ثوب الجيران، وعندما تستقبل أحدا في منزلها ترتدي ثوبا يتناسب مع المناسبة، وهكذا. ويتراوح سعر الثوب السوداني بين 50 دولارا و700 دولار للأثواب ذات الخامات الفاخرة والتطريز الجميل.
فخامة الثوب ولونه وموديله كلها تلعب دورا كبيرا في تحديد سعره
ويتكون الثوب السوداني من قطعة من القماش يختلف طولها حسب طريقة ارتدائه، فيبلغ طول الثوب الذي يتم ربطه من الوسط إلى أربعة أمتار ونصف المتر، بينما يبلغ طول الثوب الذي يتم ارتداؤه من دون ربطه من الوسط، نحو تسعة أمتار. أما طريقة ارتداء الثوب، فتتم عن طريق لفه حول جسد المرأة ورأسها فيما يشبه طريقة الساري الهندي، الذي يختلف عن الثوب السوداني في أنه لا يغطي رأس المرأة. وتحرص السودانية على ارتداء تنورة أو فستان بلون مناسب للون الثوب قبل ارتدائه. وفي السودان تعرف المرأة الأنيقة من عدد ما تملكه من أثواب لا بد أن تتوافق في ألوانها مع لون بشرتها وحجم جسدها، سواء كانت نحيفة أو بدينة. ليس هذا فقط، بل يمتد الحكم على مدى أناقة المرأة الى ما تحويه خزانتها من اكسسوارات مكملة لأناقة «أثوابها». وتبدأ تلك الاكسسوارات من الحذاء وحقيبة اليد ومدى ملاءمتهما وتناسقهما مع ما لديها من أثواب.
عالم أزياء الثوب السوداني هو الآخر زاخر ومتجدد، ...

أزياء الثوب السوداني هو الآخر زاخر ومتجدد، على الرغم من نمطية التصميم التي لا تخرج عن الشكل المعتاد للثوب، ويأتي الاختلاف من نوعية القماش المستخدم وتطريزاته، فضلا عن الاكسسوارات التي يتم تنسيقها معه.فيستخدم في تصميمه الحرير، والشيفون المضغوط، والقطن وغيرها من أنواع الأقمشة ذات الألوان المختلفة، فمنها السادة ومنها المطبوع برسومات مبهرة وألوان زاهية وجريئة أو هادئة ورسمية حسب الرغبة. كما تختلف خامة الثوب باختلاف البيئة النابع منها فهناك «الفردة» وهو اسم الثوب الذي ترتديه المرأة في شرق السودان، ويصنع من القطن الصافي الذي لا يحتاج الى تطريز، وهناك أيضاً «اللاوه» وهو الثوب الذي ترتديه النساء في الجنوب الذي يتميز بربطه من على الكتف من دون الحاجة لوضعه على الرأس، كما هي العادة في الثوب السوداني.
ألوان الثوب تتحدد حسب المناسبة التي سيتم ارتداؤه فيها
ويلجأ التجار السودانيون إلى إطلاق أسماء ذات علاقة بأهم الأحداث الاجتماعية والسياسية والاقتصادية على ما يبيعونه من أثواب، ويمكنك من خلال جولة بين محلات بيع الثوب السوداني أن تعلم آخر المستجدات على الساحة الاجتماعية والسياسية في السودان. ». هوية الثياب السودانية، لم تمنع دولة مثل سويسرا أن تضم بين حدودها أكبر مصانع الثياب السودانية، فسويسرا تعد من أكبر منتجي الثوب السوداني، حيث تمد السوق السودانية بأكثر من 82% من احتياجاته من هذا الزي.
ويتابع مصممو الأزياء السويسريون السوق السودانية ويرصدون اتجاهات الذوق السوداني، ليبتكروا أرقى وأجمل أنواعه. فمثل العديد من الموروثات الوطنية، تأثر الثوب السوداني بعصر العولمة والانفتاح الثقافي الذي لم يرحم الثوب من المنافسه داخل السودان مع غيره من الملابس، خاصة العباءة الخليجية التي باتت المنافس الاول للثوب بين النساء في الشمال السوداني الذي يعيش فيه نسبة كبيرة من المسلمين، حيث تمنح العباءة المرأة سهولة الحركة، مقارنة بالثوب السوداني الذي كثيرا ما تشكو المرأة من أنه يحد من حركتها، وهو ما دعا بعض النساء الى ابتكار طريقة جديدة لارتدائه، من خلال ربطه حول الوسط على طريقة الساري الهندي، ووضع جزء آخر كغطاء للرأس تسدله المرأة على كتفها الأيسر، ويطلق على هذا النوع من الأثواب، «الربط» وتكون خاماته في العادة من المطرز و التوتل والبيورسك


توقيع هانيا :


هانيا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
وصلات
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ايشاربات 2011 للمحجبات - ايشارب اخر موضه - تميزى بيشاربك سهر بنت الريف أزياء للمحجبات 2 10-01-2012 11:36 AM
لكل ام جديده جديده هانيا صحة وتربية الطفل 0 03-07-2011 12:46 AM
موضه الجيبات سهر بنت الريف أزياء للمحجبات 5 27-08-2010 05:11 PM
فساتين سواريه اخر موضه barbi أناقة المرأة 1 06-08-2010 04:34 PM
اخر موضه بينكى شقاوة بنات 4 01-12-2009 01:56 PM

الساعة الآن: 12:53 AM

أقسام المنتدى

المنتديات العامة @ المطبخ و أحلى الوصفات @ أناقة المرأة @ المكياج والتجميل @ أزياء للمحجبات @ القسم الاسلامي العام @ منتدى التهنئة و الترحيب @ التريكو
@ التطريز
@ التفصيل والخياطة
@ الكروشية
@ صناعة الحلى @ المواضيع العامة و المتنوعة @ منتدى القصص الواقعية
@ منتدى الطرائف والنكت @ شقاوة بنات @ المنتدى الإسلامي @ منتدى الأسرة والمرأة والطفل @ منتدى الاشغال اليدوية @ المنتدى الفني والثقافي @ الرحيق المختوم @ الصور و الفيديو @ الأدعية الشرعية @ أحسن الحديث من سنة رسول الله @ منتدى الحج والحجاج @ منتدى السياحة و الآثار @ الصحة العامة @ الديكور و الأثاث و المفروشات @ نباتات الزينة @ أخبـــــــــار وآراء @ المنتدى الترفيهى @ الصوتيات و المرئيات الاسلامية @ رمضانيـــات @ *رمضانيات* @ القسم الإدارى @ قسم المشاكل والإقتراحـات @ القسم الاداري @ المنتدى التاريخي @ صفحات من التاريخ @ شخصيات تاريخية @ التريكو والكروشيه والتطريز @ أزياء وأناقة المرأة @ الديكور والأثاث ونباتات الزينة @ منتدى الحمل والولادة @ عالم حواء الخاص @ منتدى الحيــاة الزوجية @ منتدى عالم الطفل @ أغاني الأطفال @ قصص الأطفال @ ملابس أطفال @ صحة وتربية الطفل @ تحميل القرآن الكريم
@ الإنشاد الديني
@ المحاضرات والدروس الدينية @ اصنعى بيدك @ منتدى الرشاقة والتخسيس والرجيم @ منتدى تعليم اللغة الإنجليزية @ بنات وبس @ النقاش الجاد @ منتدى القصص الخيالية @ عبر من الحياه @ دردشة سهر بنت الريف @ خواطر وأشعار @ بالقرآن نهتدى @ نور اليقين لهداية المؤمنين @ فقه النساء @ الاعجاز العلمى فى القرآن والسنه @ رمضانيات @ المسابقات الدينية والرمضانية @ منتدى القصص والروايات @ قرأت لك ... @ التنمية والتطوير الذاتى @ تحاور القلوب @ أقوال مشاهير وعظماء @ طور ذاتك .. وغير حياتك @



Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

 

أرشيف الأقسام
 
1 4 5 6 7 9 10 12 13 14 15 16 17 19 20 21 23 24 25 26 27 37 38 39 40 42 43 44 46 47 49 59 60 61 62 63 64 66 67 68 69 70 71 78 80 81 84 85 86 87 88 89 90 91 95 96 97 98 99 100 101 103 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120